الثالثة اعدادي اجتماعيات

دروس وملخصات التاريخ ألسنة التالتة إعدادي 


 



 


 أزمة 1929: الأسباب، المظاهر، النتائج

 

 
 
 
مقدمـة: 

شهد العالم سنة 1929 أزمة اقتصادية كبرى حركت بعنف
أركان النظام الرأسمالي.
- فما هي أسباب هذه الأزمة، ومظاهرها؟ 
- وما هي نتائجها وطرق معالجتها؟

І – تعددت أسباب الأزمة ومظاهرها ومناطق انتشارها:
1 ـ أسباب ومظاهر الأزمة:
فتحت الحرب العالمية الأولى المجال أمام الصناعة الأمريكية لغزو الأسواق
العالمية بعد تراجع القوة الاقتصادية لأوربا، فعرف اقتصادها فترة من الازدهار
والرخاء بفعل استفادتها من فعالية التنظيم الصناعي وارتفاع مردودية الفلاحة
وكثرة الاستهلاك.
رغم ازدهار الاقتصاد الأمريكي فإنه كان يعاني من نقط ضعف عديدة كانخفاض
أسعار المواد الفلاحية وضعف أجور العمال وعدم مسايرة الاستهلاك لضخامة
الإنتاج، كما انتشرت المضاربة التجارية والمالية مما جعل أسعار الأسهم لا تساير
الزيادة الحقيقية في أرباح الشركات.
انطلقـت الأزمة الاقتصادية من بورصة وول ستريت بمدينة نيويورك يوم 24 أكتوبر
1929 بعد طرح 19 مليون سهم للبيع دفعة واحدة فأصبح عرض الأسهم أكثر من
الطلب فانهارت قيمة الأسهم، فعجز الرأسماليون عن تسديد ديونهم فأفلست الأبناك
وأغلقت عدة مؤسسات صناعية أبوابها، كما عجز الفلاحون عن أداء قروضهم
فاضطروا للهجرة نحو المدن.
2 ـ انتشار الأزمة:
اضطرت الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب رساميلها المستثمرة بالخارج
وأوقفت إعاناتها لبعض الدول، فامتدت الأزمة إلى البلدان الصناعية الأوربية،
وبفعل ارتباطها بالاقتصاد الأوربي فقد امتدت الأزمة لبلدان المستعمرات فمست كل
دول العالم ولم يفلت من الأزمة سوى الاتحاد السوفياتي لانعزاله عن العالم الرأسمالي
بإتباعه نظاما اشتراكيا.

ІІ – تعددت نتائج الأزمة واختلفت طرق معالجتها:
1 ـ نتائج الأزمة:
تضررت المؤسسات البنكية وانهار الإنتاج الفلاحي والصناعي بفعل انخفاض
الأسعار وتراجع الاستهلاك فتأزمت المبادلات العالمية، كما انتشر البؤس وتزايد
أعداد العاطلين وتكاثرت الهجرة القروية.
أصبحت السياسة الاقتصادية للدول الصناعية تجمع بين الليبيرالية وتدخل الدولة
لتوجيه الحياة الاقتصادية وحل مشاكلها، كما أحيت الأزمة الاقتصادية الصراعات
الاستعمارية بعد تطبيق الدول الصناعية لسياسة الحمائية على اقتصادها ومستعمراتها.
2 ـ مواجهة الأزمة:
تم التخفيض من قيمة العملة لتشجيع الصادرات، وتم تقليص ساعات العمل مع
تجميد الأسعار والرفع من الضرائب وتطبيق سياسة الاكتفاء الذاتي وتشجيع استهلاك
المنتوجات الوطنية.
اعتمدت بعض الدول على مستعمراتها لمواجهة الأزمة، في حين اعتمدت أخرى
على الصناعات العسكرية والمشاريع العمومية الكبرى.
تبنى الرئيس الأمريكي روزفلت «الخطة الجديدة» سنة 1933 لمواجهة الأزمة
الاقتصادية حيث تم تنظيم الأبناك ومراقبة المؤسسات المالية ودعم الفلاحين مع إصلاح
الصناعة بالتخفيف من المنافسة وتحديد الحد الأدنى للأجور، وفي الميدان الاجتماعي تم
فتح أوراش كبرى للتخفيف من البطالة مع تحسين الأجور.

خاتمـة:

وضعت الأزمة الاقتصادية حدا لازدهار الاقتصاد الرأسمالي الليبيرالي
السائد منذ القرن 19 وأحيت الصراعات الدولية ممهدة لحرب عالمية
ثانية.


المغرب الكفاح من اجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية


مقدمة:
أدى توقف المقاومة المسلحة المغربية إلى بروز خيار جديد في الكفاح الوطني يعرف في المصادر التاريخية بمفهوم: النضال السياسي وعادة ما يشار إليه بالحركة الوطنية . جدير بالذكر أن الهدف الكبير للكفاح الوطني لم يتحقق برمته بعد، ولذلك فالكفاح مستمر حتى بعد الاستقلال بطرق مختلفة حتى تحقيق الوحدة الترابية الكاملة.
فما هي العوامل المفسرة لتطور الحركة الوطنية؟
وما هي أهم مراحل استكمال الوحدة الترابية؟

ألمحور الأول : ساهمت عوامل عدة في بروز الحركة الوطنية وسرعت ثورة الملك و الشعب في الاستقلال 

1): ظهر مفهوم الحركة الوطنية مع بروز النضال السياسي

ž يشير بعض المؤرخين إلى إن الحركة الوطنية بمفهومها السياسي برزت مع صدور الظهير البربري وخروج الشعب المغربي في مظاهرات رافضة لهذا المخطط مرددين اللطيف
ž الظهير البربري:قانون أصدرته سلطات الحماية وينص على تحكيم العرف الامازيغي في المناطق الامازيغية عوضا عن التشريع المغربي ذو الجذور العربية والإسلامية.

صدور هذا الظهير أدى إلى غليان الشارع المغربي الذي التحم بأمازيغه وعربه لمواجهة هذا المخطط بصوت مغربي موحد وبالتالي التأشير على بداية شكل جديد في مواجهة المستعمر.

ž ليس صدور الظهير البربري العامل الوحيد في بروز الوعي السياسي بل هناك عامل يعتبر أساسيا وتمثل في بروز نخبة مثقفة عملت على تأطير الشعب المغربي في الداخل والخارج والتعريف بالقضية المغربية في المحافل الدولية، أمثال: علال الفاسي، بلحسن الوزاني، علال بن عبدالله،المكي الناصري... موظفين في ذلك عدة آليات أهمها:
ž الأحزاب السياسية:فقد عمل بعض الوطنيين على تأسيس أحزاب سياسية انتظم داخلها الوطنيين المغاربة لتنسيق الجهود وتكاملها، ككتلة العمل الوطني الذي تأسس سنة 1933 وهو أول حزب مغربي. انشق عنه حزب الاستقلال بزعامة علال الفاسي سنة1943 وحزب الشورى والاستقلال بزعامة بلحسن الوزاني سنة 1946م

ž إنشاء الصحف والجرائد: عمل رواد الحركة الوطنية على تأسيس بعض الجرائد الناطقة باللغتين العربية والفرنسية كجريدة الرأي العام باللغة العربية وعمل الشعب التي أسست بفاس للتنديد بالاستعمار الفلاحي باللغة الفرنسية
ž بعد نضج فكرة النضال السياسي قدم الوطنيون برنامج إصلاحات شمل المجالات الاتية:
ž المجال الإداري: المطالبة بإدخال إصلاحات إدارية تطبيقا لروح وثيقة الحماية والتراجع عن الإدارة المباشرة وإعادة الاعتبار لمؤسسات الدولة وتحديد الحدود المغربية
ž المجال الاقتصادي والمالي
ž المجال الاجتماعي: إجبارية التعليم الابتدائي، تحديد ساعات العمل في 8 ساعات، محاربة البطالة.
رغم أن الإصلاحات المرفوعة لم تتجاوز سقف وثيقة الحماية إلا أن المستعمر لم يستجيب لها وتعامل معها باللامبالاة.

2) } انتقل عمل الحركة الوطنية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال بعد سنة 1943

ž بعد إقالة المقيم العام ليوطي وتعيين تيودور ستيك، عمل السلطان محمد الخامس على فتح عدة نوافذ مع المستعمر بغرض قبول وتنفيذ الإصلاحات لكن كل هذه المحاولات التي دامت من 1927 إلى 1943م باءت بالفشل بسبب تعنت الإدارة الاستعمارية
ž تحجر موقف فرنسا رغم استنفاذ كل المحاولات، دفع الحركة الوطنية إلى رفع مستوى مطالبها من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال،في ظرفية تميزت بما يلي:
ž بروز الأحزاب السياسية ككتلة العمل الوطني والإصلاح الوطني والجرائد العلم والحرية في المناطق السلطانية والخليفية والدولية 
ž عقد لقاء على هامش لقاء أنفا بين السلطان محمد الخامس الرئيس الأمريكي روزفلت الذي وعد ببذل جهود لتحقيق المطالب المغربية 
رفع وثيقة المطالبة بالاستقلال يوم 11 يناير 1944 تطالب المستعمر بالانسحاب وتحقيق استقلال المغرب الشيء الذي لم تتقبله الإدارة الاستعمارية فصعدت في مواجهتها للوطنيين

3) } عجلت ثورة الملك والشعب بالاستقلال 

ž تبنى السلطان محمد الخامس نفس قضية الحركة الوطنية فقام بعدة خطوات لصالح القضية الوطنية أهمها:
ž إلحاحه المستمر على الحكومة الفرنسية بضرورة رفع الحصار على المغاربة وإعطاء مفهوم جديد للعلاقة المغربية الفرنسية
ž زيارته لطنجة وإلقاء خطابه الشهير يوم 10 أبريل 1947م الذي أكد فيه تشبثه بالقضية المغربية وتعامله مع المملكة المغربية كلا لا جزءا،وقبل تنفيذ هذه الزيارة عملت الإقامة العامة على عرقلتها بكل الطرق.
ž إعلانه صراحة بضرورة استقلال المغرب حيث شبه الاستعمار بالقميص الذي جعل لطفل فكبر الطفل وترعرع، وبقي القميص على حاله
ž عوض تلبية المطالب المشروعة للشعب المغربي اختارت الادارة الاستعمارية (المقيم العام أوغستان كيوم) خيار التحدي والعنف كان من تجلياته أحداث كاريان سانطرال على إثرالاحتجاجات الشعبية الغاضبةيومي 7و8 دجنبر 1952 بعد اغتيال النقابي التونسي فرحات حشاد، ذهب ضحيتها عدد مهم من المغاربة.
ž رغم كل المضاياقات والمقاربة التصعيدية استمر التنسيق والتعاون بين رواد الحركة الوطنية والسلطان محمد الخامس، الشيء الذي لم تتقبله الادارة العثمانية فعملت على إعداد خطة نفي السلطان خارج الوطن.
ž قبل تنفيذ هذه الخطة نسقت الادارة الاستعمارية مع بعض القواد الموالين لها كالبشا الكلاوي وعبدالحي الكتاني(زعيم صوفي) لتحديد الخطة المناسبة لعزل السلطان على عرشه . 
ž نفدت فرنسا خطتها يوم 20غشت 1953 بنفي السلطان وأسرته الى مدغشقر بالمحيط الهادي قبالة السواحل الجنوبية الشرقية لإفريقيا ثم إلى جزيرة كورسيكا غرب إيطاليا وجنوب شرق فرنسا، ونصبت ابن عرفة الذي تعرض لمحاولة اغتيال على يد علال بن عبدالله
ž بعد عملية النفي صعدت الحركة الوطنية من وثيرة كفائها باللجوء إلى السلاح(العمليات الفدائية) وعملت على تأسيس جيش منظم سمي بجيش التحرير في فاتح أكتوبر 1955م .
ž رفض المغاربة للسلطان غير الشرعي وتشبتهم بالسلطان محمد بن يوسف أرغم المستعمر على إعادة السلطان الشرعي مصطحبا معه وثيقة الاستقلال تحت ذريعة أن وثيقة 1912م لم تعد صالحة لذلك يجب إسقاطها

المحور الثاني : عمل الغرب على استكمال وحدته الترابية بعد 1956 بعدة وسائل 

1: تمكن المغرب من استرجاع مجموعة من المناطق إلى حضيرة الوطن

الاشتغال على الخريطة صفحة 162 من الكتاب المدرسي ( في رحاب التاريخ) لتحديد فترات استكمال الوحدة الترابية



2)} تعددت أساليب المغرب في استكمال الوحدة الترابية

1. المفاوضات
2. المسيرة الخضراء
3. البيعة 
4. الحوار والتفاهم
5. التواجد بالمحافل الدولية
6. الديبلوماسية الخارجية


بعض الإضافات الأخرى :

مراحل الحركة الوطنية 

مرحلة ما بين 1912و 1934 " مرحلة المقاومة المسلحة"
ž معركة سيدي بوعثمان 1912
ž معركة الهري 1914
ž معركة أنوال 1921
ž معركة بوكافر 1933

مرحلة 1930 الى 1956 " مرحلة النضال السياسي "

ž ظهير 16 ماي 1930
ž تقديم برنامج الإصلاحات 1934
ž تقديم عريضة الاستقلال 1944
ž زيارة محمد الخامس لمدينة طنجة 1957
ž ثورة الملك والشعب 1953 – 1956
ž إلغاء معاهدة الحماية1956 


بعض رواد الحركة الوطنية 

محمد علال الفاسي ولد أواخر شوال عام 1326هـ/يناير 1910م وتوفي20 ربيع الثاني عام 1394 هـ/1974م. هو أحد رواد الفكر الإسلامي ، وبطل النضال الزعيم السياسي والمقاوم الصامد.
نفاه المستعمر إلى الكابون ومن أهم إداراته كتاب: النقد الداتي.


لقد احضرت لكم بعض مصطلحات التاريخ للاستعداد للجهوي:
النازية : نظامديكتاتوري شمولي يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي.
المجال الحيوي : سياسة تهدف التوسع في الأراضي الموجودة في شرق أوربا باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني.
الأنشلوس : كلمة ألمانية تعني الضم والمقصود بها تاريخيا ضم النسا.
هتلر :أدولف ألويس هتلر 20 ولد بالنمساسنة1889، سياسيألمانينازي، ، كان زعيم حزبالعمال الألماني الاشتراكي الوطني والمعروف للعامة باسم الحزب النازي. تولى حكم ألمانيا في الفترة ما بين عامي 1933و1945 حيث شغل منصب مستشار الدولة، انضم إلىالحزب النازي في عام 1920 وأصبح زعيمًا له في عام 1921. وبعد سجنه إثر محاولة انقلاب فاشلة قام بها في عام 1923، تم تعيينه مستشارًا للبلاد حيث عمل على إرساء دعائم نظام تحكمه نزعةشموليةوديكتاتورية . وانتهج سياسة خارجية توسعية أسماها المجال الحيوي ،ويعتبر سببا مباشرا في اندلاع الحرب العالمية الثانية.انتحر بعد انهزامه في الحرب سنة 1945.
معاهدة الحماية : معاهدة وقعها المغرب مع فرنسا بفاس يوم 30 مارس 1912،وأصبح بمقتضاها جزء منه خاضعا للحماية الفرنسية بينما وضعت مناطق أخرى تحت النفوذ الاسباني.
عصبة الأمم : منظمة دولية تكونت بعد الحرب العالمية الأولى بمقتضى المادة العاشرة من معاهدة فرساي للحفاظ على السلم العالمي.
الحركة الصهيونية : حركة سياسية يهودية ظهرت خلال القرن التاسع عشر،تدعو إلى قومية يهودية وإقامة وطن لليهود بأرض فلسطين بمساعدة الدول الاستعمارية.
الانتداب : أسلوب من أساليب الاستعمار الذي يتمثل في قيام دولة قوية بالإشراف على إدارة المناطق الخاضعة لوصاية عصبة الأمم وذلك بهدف جعلها قادرة على تسيير شؤونها.
الظهير البربري : مرسوم قانون أصدرته السلطات الاستعمارية الفرنسية بتاريخ 16 ماي 1930 قرر استثناء القبائل الأمازيغية من القضاء المغربي الإسلامي وإخضاعها للعرف أو المحاكم الفرنسية وكان الهدف منه ضرب وحدة الشعب الإسلامي.
الحركة الوطنية :تيار شعبي ظهر على يد جماعة من الشباب المغربي المثقف، هدفه تعبئةالشعب لمناهضة المستعمر والحصول على الاستقلال نتيجةالاستغلال الاقتصادي و زيادة شعور المغاربة بالمهانة وصدور الظهير البربري سنة 1930.
أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين: تزعم المقاومة بعد وفاة والده سنة 1910،انطلقت حركته من تزنيت وبعد هزيمته في معركة سيدي بوعثمان قرب مراكش عاد إلى سوس ليواصل المقاومة.
موحا أو حمو الزياني : قائد مدينة خنيفرة قاوم الغزو الفرنسي للأطلس المتوسط إلى أن توفي سنة 1921 في إحدى المعارك.
محمد بن عبد الكريم الخطابي : كان قاضيا بمليلية لكنه تخلى عن هذا المنصب ليقود حربا تحريرية ضد الغزو الاسباني،من موطنه الأصلي أجدير اضطر إلى الاستسلام في 25 ماي 1926 بعد تحالف إسبانيا وفرنسا عليه ونفي إلى مدغشقر،ثم هرب إلى مصر واستقر بها إلى أن مات سنة 1962.
عسو أوبسلام : قاد مقاومة آيت عطا خلال العشرينيات والثلاثينيات،اضطر إلى الاستسلام في 25 مارس 1933.
المخططات الاقتصادية المغربية : عبارة عن برامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية يتم تطبيقها وتفعيلها في فترة زمنية محددة (مخططات ثلاثية،مخططات خماسي…).
منظمة الأمم المتحدة: منظمة دولية أسست بعد نهاية الحرب العالمية الثانية(1945) طبقا لميثاق سان فرانسيسكو، مقرها بنيويورك هدفها الحفاظ على السلم العالمي.
السلطان محمد الخامس:محمد بن يوسف من ملوك المغرب تولى السلطة وهو ابن ثماني عشرة سنة في 1927م، بعد وفاة والده السلطان يوسف ابن الحسن وكان المغرب آنذاك تحت الحماية الفرنسية. طالب باستقلال المغرب في 11 يناير 1944م. وسافر إلى فرنسا عام 1950م لمفاوضة رئيسها وقادتها بشأن حق بلاده في الاستقلال وتقرير المصير. ثم اشترك مع الحركة الوطنية المغربية في مناهضة السلطات الفرنسية في سبيل الحصول على استقلال بلاده. 
الملك الحسن الثاني :الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن أو الحسن الثاني (9 يوليو1929 - 23 يوليو1999)، حكم المغرب بين1961و1999.ساهم رفقة والده الملكمحمد الخامس في تحرير المغرب من الاحتلال الفرنسي حيث عرف بحنكته ودهائه السياسي ،كما يعتبر الحسن الثاني بانيا للمغرب الحديث وباعث نهضته وموحدا للبلاد ومحرر للصحراء المغربية من قبضة الاستعمار الاسباني بمسيرة خضراء سنة 1975.
الملك محمد السادس :ولد الملك محمد السادس يوم الأربعاء اول ربيع الثاني 1383 هـ الموافق لـ 21 اغسطس (آب) 1963 بالرباط. وفي سن الرابعة ألحقه المغفور له الحسن الثاني بالمدرسة القرآنية بالقصر الملكي. حصل على شهادة الدراسات الابتدائية وتابع دراسته الثانوية بالمدرسة «المولوية» حيث نال شهادة الباكالوريا عام 1981 . وحصل سنة 1985 على شهادة الإجازة في الحقوق من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط . وفي يوم 29 أكتوبر (تشرين الاول) 1993 حصل الملك محمد السادس من جامعة «نيس صوفيا أنتيبوليس» على شهادة الدكتوراه في القانون بميزة «مشرف جدا» وأصبح ملكا للمغرب في 23 يوليو (تموز) 1999 اثر وفاة الملك الحسن الثاني. وقد تمت بالقصر الملكي بالرباط مراسيم تقديم البيعة له


ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19


مقدمـة: 

ساهمت الثورة الصناعة في ازدهار النظام الرأسمالي بأوربا
خلال القرن 19 وانعكس ذلك على المجتمع الأوربي.
- فما هي مظاهر ازدهار الرأسمالية الأوربية؟ 
- وما هي انعكاساتها على المجتمع الأوربي؟ 

І – تعددت مظاهر ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19:
1 ـ أدى تطور الأبناك والشركات إلى ازدهار القطاع الصناعي:
الثورة الصناعية هي مجموع الاختراعات التقنية التي عرفتها أوربا الغربية
ما بين سنتي 1760 و 1840 م وتجلت في انتشار المصانع وظهور الصناعات
(النسيج والفولاذ...) ووسائل النقل، في حين شكلت الثورة الصناعية الثانية
(بين 1880- 1912) مرحلة تحول الرأسمالية الصناعية إلى رأسمالية مالية 
وظهور الأبناك واتساع المدن. 
لتلبية الطلبات المتزايدة على المنتوجات حلت المصانع الكبرى محل المانيفاكتورات
مما تطلب توفير رؤوس أموال ضخمة، فظهرت الشركات المجهولة الاسم بعد اندماج
مجموعة من المقاولا ت الشخصية التي أصبح رأسمالها يتكون من أسهم تتداول في
البورصة.
2 ـ شكلت ظاهرة التركيز الرأسمالي أهم دعائم التطور الصناعي:
يعتبر التركيز الرأسمالي من أهم مظاهر تطور النظام الرأسمالي خلال القرن 19
وقد اختلفت أشكاله باختلاف طبيعته وأهدافه:
• التركيز الأفقي: هو تجميع عدة مؤسسات تشتغل بمنتوج واحد تحت نفس الإدارة.
• التركيز العمودي: هو اندماج عدة مؤسسات متكاملة تساهم في مسلسل صناعة
منتوج واحد.
• شركات التملك (الهولدينغ): مؤسسات مالية كبرى، تملك غالبية الأسهم في عدة
شركات وهي متعددة الاختصاص.

ІІ – أحدثت الرأسمالية تحولات كبرى داخل المجتمعات الأوربية:
1 ـ عرفت أوربا نموا ديمغرافيا سريعا:
شهدت أوربا مع بداية القرن 19 تضخما سريعا في عدد سكانها بعد ارتفاع الإنتاج
الفلاحي وتحسن التغذية وتقدم أساليب الوقاية والعلاج.
عرفت المدن الأوربية تضخما سريعا في عدد سكانها بسبب توسع الأنشطة الحضرية
وهجرة البوادي والتزايد الطبيعي.
2 ـ عرفت أوربا تفاوتا طبقيا واضحا:
عرف المجتمع الأوربي تباينا اجتماعيا واضحا بين طبقة بورجوازية غنية وطموحة
تتشكل من رجال الصناعة والمال وطبقة عاملة تتعرض للاستغلال وتعيش ظروفا
اجتماعية سيئة.
لتحسين ظروفها المعيشية شكلت " البروليتاريا" إطار للدفاع عن مطالبه "النقابات"
وحققت مكاسب اجتماعية مهمة.

خاتمـة:

ساعدت الثورة الصناعية على تطور النظام الرأسمالي، وفتحت
المجال للتوسع الإمبريالي.


 

الحرب العالمية الأولى

 

مقدمـة: 

أدى التنافس الإمبريالي بين الدول الاستعمارية إلى اندلاع حرب كبرى سنة 1914

وقد أخذت في البداية صبغة أوربية لتتحول إلى حرب عالمية.
- فما هي أسباب هذه الحرب؟ مراحلها؟ وخصائصها؟ 
- وما هي أهم نتائجهـا؟

І – تعددت أسباب ومراحل الحرب وتنوعت خصائصها:
1 ـ أسباب الحرب:
تسببت النزعة القومية التي سادت بأوربا خلال القرن 19 في عدة
نزاعات سياسية حول الحدود الترابية ومطالبة بعض الحركات بالانفصال.
امتدت الصراعات الأوربية إلى المجال الاقتصادي، حيث اشتد التنافس
الإمبريالي حول مناطق النفوذ (المستعمرات) وخلقت هذه الظروف تحالفات
بين الدول، انتهت مع مطلع القرن العشرين بظهور مجموعتين متنافستين
تتسابقان نحو التسلح، هما: دول الوفاق الثلاثي ( الحلفاء) ودول المركز.
شكل اغتيال ولي عهد النمسا أثناء زيارته لصربيا يوم 28 يونيو 1914
الذريعة والسبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى.
2 ـ مراحل وخصائص الحرب:
مرت الحرب العالمية الأولى بمرحلتين أساسيتين:
• المرحلة الأولى (1914-1917): تميزت بتفوق وانتصارات دول
المركز بزعامة ألمانيا.
• المرحلة الثانية (1917-1918): تميزت بانسحاب روسيا بعد قيام
الثورة البولشفية ودخول الولايات المتحدة الحرب، فانقلبت الكفة 
لصالح دول الوفاق ولم تعد ألمانيا تتحمل الحرب.

ІІ – تعددت نتائج الحرب العالمية الأولى:
1 ـ الخسائر البشرية والاقتصادية:
تسببت الحرب في خسائر بشرية كثيرة بسبب ارتفاع عدد القتلى والمعطوبين
وانخفاض معدل الولادات مما أدى إلى انتشار ظاهرة الشيخوخة وتراجع نسبة
السكان النشطين.
خلفت الحرب خسائر اقتصادية كبيرة، فانتشر الفقر والبطالة، كما عرفت الدول
المتحاربة أزمة مالية خانقة بسبب نفقات الحرب الباهضة، فازدادت مديونية الدول
الأوربية وتراجعت هيمنتها الاقتصادية لصالح الولايات المتحدة الأمريكية واليابان
2 ـ كانت للحرب نتائج سياسية:
تفككت الأنظمة الإمبراطورية القديمة، وسقطت الأسر الحاكمة بها، كما تغيرت
الحدود الترابية للقارة الأوربية بظهور دول جديدة، وقامت الثورة الروسية الذي طبقت
أول نظام اشتراكي.
عقد مؤتمر الصلح بقصر فرساي سنة 1919 بدون حضور الدول المنهزمة الذي
فرضت معاهداته شروطا قاسية على الدول المنهزمة واقتطعت أجزاء من أراضيها
لصالح البلدان المجاورة، كما أنشئت عصبة الأمم لنشر السلم والتعاون بين الدول.

خاتمـة:

أدت الحرب العالمية الأولى إلى عدة تحولات داخل أوربا وخارجها
كما أن نتائجها السياسية كانت تحمل بوادر حرب عالمية ثانية.



ملف حول المقاومة المغربية 
 
مقدمة
استطاعت المقاومة المغربية بفضل تضحيات شخصياتها طرد الاحتلال
الأجنبي والحصول على استقلال البلاد.

- فما هي الخطوات المنهجية لإعداد وتقديم ملف حول المقاومة المغربية؟ - وكيف يتم إعداد بطاقة تقنية لدراسة شخصية من المقاومة المغربية؟ І – الخطوات المنهجية لإعداد ملف حول المقاومة:

1 ـ تحديد موضوع الملف وإطاره الزمني والمكاني. 

ـ إبراز أهمية الموضوع وتحديد محاوره. 2 ـ تحديد إستراتيجية الاشتغال:  تكوين مجموعات عمل.تحديد مهام كل مجموعة.  تحديد زمن الإنجاز. 3 ـ البحث وجمع الوثائق والمعطيات عن شخصيات المقاومة المغربية:  مجالات البحث: المكتبة المدرسية - الخزانة البلدية - الإنترنيت إصدارات المندوبية السامية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير. جمع المعطيات: شهادات - صور - رسوم - مقالات - تسجيلات صوتية..... 4 ـ معالجة المعطيات واستثمارها:  تنظيم المعطيات وتنظيمها وترتيبها: حسب المعيار الزمني أو الجنسي أو حسب الجهات. ІІ – منهجية تقديم وعرض الملف:

1 ـ تقديم الملف: 

 غلاف يحمل أسماء وانتماءات أفراد المجموعة. تقديم يحدد موضوع الملف وإطاره الزمني والمكاني.  تقديم للوثائق والمعطيات الموجودة بالملف. فهرسة الملف. بيبليوغرافيا الملف. 2 ـ عرض الملف: عرض الموضوع داخل أو خارج الفصل. نشر الملف بمجلة المؤسسة.  إلقاء العرض بإحدى دور الشباب. ІІІ – منهجية إعداد بطاقة تقنية لدراسة شخصية من المقاومة:

1 ـ التعريف بالشخصية: 

- الصورة - الاسم الكامل - تاريخ ومكان الازدياد - (والوفاةرقم بطاقة المقاومة - التنظيم الذي كان ينتمي إليه المقاوم...2 ـ أعماله في المقاومة:  الأنشطة التي قام بها أو ساهم فيها المقاوم. الأحكام الصادرة في حقه وتواريخها.  صور وشهادات ومقالات حول المقاوم. خاتمـة: