بسم الله الرحمان الرحيم
اخي الكريم ، اختي الكريمة
ساقدم لكم اليوم ان شاء الله عُصارةً للسنة الثالثة اعدادي
و ذلك عن طريق فروض/ موحدات محلية / جهوية
لذلك قدِّروا مجهودي و لا تبخلوا علي بالردود
على بركة الله
ستكون مختلطة و لكن لا بأس
لندخل ما بوسعنا ادخاله من المرفقات / الروابط
أكثر من 30 إمتحانا موحدا محليا
الامتحان الموحد المحلي لثانوية سيدي مومن الإعدادية - الدار البيضاء دورة يناير 2006 (+التصحيح)
امتحانات موحدة محلية من إعداديات مختلفة
موحدات جهوية للرياضيات
امتحان موحد محلي لمؤسسة الإمام القسطلاني الخاصة - أكادير إداوتانان دورة يناير2006
وحدات جهوية لمادة الرياضــيــات
روابط تحميل موحدات جهوية مرفوقة بعناصر الإجابة * 3نمادج*:ـ
التحميل :
الرابط :
http://www.sendspace.com/file/oyiqkp
*********************************************
روابط تحميل موحدات جهوية تجريبية مرفوقة بعناصر الإجابة *4 نمادج*: ـ
التحميل :
الرابط :
http://www.sendspace.com/file/f8xvui
************************************************
موحدات جهوية مقترحة في المواسم الدراسية الأخيرة * 18 نمودجا
التحميل :
لرابط :
http://www.sendspace.com/file/oh8bph
**********************************************
مادة : التربية الإسلامية فرض كتابي رقم: 2 بتاريخ 2 محرم1430هـ /30 دجنبر081 /
القرآن الكريم
أ ـاتمم كتابة الآية التالية من سورة الفتح :{ سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ..............تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (11) } .................................................. .( 2.5ن )
ب ـ بين سبب ترقيق الراء في الكلمتين التاليتين :فَاسْتَغْفِرْ:..... .خَبِيرًا........( 2 ن )
ج ـ إشرح : المخلفون من الأعراب........................................... ........ .................................................. ...............................................( 1 ن)
د ـ بين مضمون هذه الآية: .................................................. .................................................. .................................................. .................................. ( 1.5 ن ) هـ ـ ماذا استفدت من هذه الآية ؟................................................. .. ............( 1.5 ن )
2 / التربية التعبدية
أ ـ بين مضامين النصوص التالية : .................................................. ......................................... ( 2 ن )
قال الله تعالى:{ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا (103) }
قال تعالى : { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ (28)}
ب ـ بين منافع الزكاة .................................................. .................................................. ................ ( 2 ن )
ج ضع ( نعم ) تحت مستحقي الزكاة و ( لا ) تحت غير المستحقين ..................... ( 3 ن )
الوالدين . غني مفلس . جار معروف أنه محتاج . الأبناء الفقراء المتزوجين . المتسول . مسافر منقطع
د ـ املأ الجدول بمايناسب من منافع الحج ـ .................................................. ................. ( 3 ن )
منافع دينية............................................. ...
منافع اجتماعية.......................................... .......
منافع ثقافية............................................ ....
ه ـ اشرح : النصاب : الحج : الإحرام: ......................................... ( 1.5 ن )
إليكم نموذج من الفرض الدورة الثانية السنة الثالثة ثانوي إعدادي
- فرض كتابـــــــــي: رقم 1 - الأســــــــــدس : الثاني
- المستوى الدراسي:الثالثة ثانوي إعدادي - الفئة المستهدفة: الثالثة
- أهداف الفرض:التعرف على قدرة التلاميذ على الفهم والتحليل و الاستنباط.
- المجالات الرئيسية للفرض:الدعامات والوحدات - المجالات الفرعية: -الآيات 18- 25من سورة الفتح.
- حديث فضل الإنفاق في سبيل الله.
- وحدتا التربية الصحية والتواصلية.
- المهارات المستهدفة: الحفظ - الفهم – الاستنباط.
س-ت
محتـــــــــــــــــــــوى الفــــــرض
ر-س
2ن
1ن
1ن
القرآن الكريم:1-
أكتب بالخط العادي وبدون شكل من قوله تعالى في سورة الفتح :"ولو قاتلكم الذين كفروا" إلى "تبديلا"
2- استخلص مضمونا مناسبا لقوله تعالى :"وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة"
3- قال تعالى :"لقد رضي الله عن المومنين إذ يبايعونك تحت الشجرة".
- من هم الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال الآية؟
-1-
3ن
الحــــــديــث:- وضح فضل الإنفاق في سبيل الله من خلال الحديث الشريف "فضل الإنفاق في سبيل الله".
-2-
2ن
2ن
2ن
2ن
3ن
2ن
الوحــــــدات:
1- حدد موقفك مما يلي بوضع علامة (***1093; )في الخانة المناسبة مع التعليل:
التعــــليل
خطأ
صواب
السلـــوكات
- شاب يربي كلبا معه في غرفته
- فتاة تشتري الجريدة لمعرفة ما تكتبه الأبراج
- أب يمتنع عن اقتناء التلفزة لأبنائه حتى لا تشغلهم عن دراستهم
2- استخلص من الأحاديث التالية نوع أسلوب التواصل الذي استعمله الرسول صلى الله عليه وسلم:
-أ- "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما".
-ب-"سأل أحد الصحابة الرسول(ص)فقال :ماأخوف ما تخاف علي؟فأخذ (ص) بلسان نفسه ثم قال:هذا".
-ج-" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".
-د-"والله لا يِؤمن والله لا يِؤمن والله لا يؤمن .قيل من يا رسول الله ؟ قال :الذي لا يأمن جاره بوائقه.
3- أملأ الجدول الآتي بما يناسب( ضابطين وهدفين لوسائل الإعلام)
أهداف وسائل الإعلام
ضوابط الإعلام
-
-
-
-
4- اختر من الأمور التالية وسيلتين لتنمية الصحة النفسية ومظهرين من مظاهرها:
الإيمان- الرضا- القناعة- الاعتماد على الله – الصلاة – الدعاء – التفاؤل – الذكر –التوفيق بين مطالب الروح والجسد .
5- وضح في بضعة أسطر كيف أن شرب الخمر يؤثر على الدين ،العقل، النفس،المال والعرض.
عزز جوابك بنصين شرعيين.
**************************************
موحدات جهوية لمادة اللغة العربية
*موحدات جهوية مقترحة خلال السنوات الأخيرة أنظر النمادج عبر الروابط أسفله)
النمودج :
http://www.sendspace.com/file/qlxvvh
النمودج :
http://www.sendspace.com/file/ra8sbq
موحدات جهوية لمادة اللغة الفرنسية
موحدات جهوية مرفوقة بالتصحيح: 2 نمادج لحد الآن ( أنظر المرفقات)
موحدات جهوية مقترحة في السنوات الأخيرة أنظر النمادج عبر الروابط أسفله)
النمودج :http://www.sendspace.com/file/lfz0d2
حدات جهوية لمادة التربية الإسلامية
*موحدات جهوية مرفوقة بالتصحيح: 3 نمادج لحد الآن ( أنظر المرفق الأول)
* موحدات جهوية مقترحة خلال السنوات الأخيرة : ( أنظر النمادج عبر الروابط أسفله)
النمودج :
http://www.sendspace.com/file/4xd6cfأو :
النمودج :
http://www.sendspace.com/file/xsy0g6
امتحـــــــــــــــان جهــــــوي في اللغــة العربيـــــــة 2006 دورة يونيــــــــو
مـــــــــــــــــوحد تجريبـــــــــــــــي في الرياضيــــات 2009
سلسلات تمـــــــــــارين وامتحــــــــــــانات ~ Ex , Cours
موحـــ اللغة الفرنسية ــــــــد دورة يونيــــــو
2006
امتحانات موحدة محلية للسنة الثالثة إعدادي
مادة اللغة العربية - الدورة الاولى
أقدم لتلاميذ السنة الثالثة إعدادي بالمؤسسات المغربية ، هذه النماذج من الامتحانات الموحدة المحلية في مادة اللغة العربية ، والتي أجريت في عدة إعداديات وفي سنوات دراسية مختلفة ..
من موقع ثانوية الفهرية الاعدادية - بركان
4 امتحانات بصيغة pdf
الامتحان الموحد المحلي يناير 2003
الامتحان الموحد المحلي يناير 2004
الامتحان الموحد المحلي يناير 2005
الامتحان الموحد المحلي يناير 2006
الامتحان الموحد المحلي يناير 2007
من موقع اللغة العربية في الإعدادي لصاحبه الأستاذ عبد العالي عبد ربي
الامتحان الموحد المحلي - إعدادية مولاي رشيد / الرشيدية / يناير 2008
من موقع ثانوية علال بن عبد الله التأهيلية للتعليم الأصيل/ طاطا
امتحانان محليان وهما أيضا بصيغة pdf
إعدادية الإمام البخاري / طاطا دورة يناير 2006
إعدادية الإمام البخاري / طاطا دورة يناير 2007
أتمنى للتلاميذ الاستفادة من هذه المواضيع
مع تمنياتي الصادقة للجميع بالتوفيق والنجاح
Voici un exemple de normalisé, on publiera le corrigé par la suite
فرض محروس / الاستفادة لكم / ولنا بتشجيعكـــمـNormalisé Souss Massa Darâa
Juin 2006
امتحان تجربي لمادة الاجتماعيات بالنسبة للسنة الثالثة اعدادي
حصرياا ¤||¤ سلسلة 1 التمارين المعادلات والمتراجحات للتاسعة اساسي ¤||¤
وحدات جهوية لمادة الرياضــيــات
روابط تحميل موحدات جهوية مرفوقة بعناصر الإجابة * 3نمادج*:ـ
التحميل :
الرابط 1:
sendspace.com oyiqkp
أو الرابط 2:
rapidshare.com /files/19...orrections.rar
أو الرابط 3:
http://file13.9q9q.net/Download/9848...s.rar.htmlFile
روابط تحميل موحدات جهوية تجريبية مرفوقة بعناصر الإجابة *4 نمادج*: ـ
التحميل :
الرابط 1:
sendspace.com f8xvui
أو الرابط 2:
rapidshare.com /files/19772193...tions.rar.html
أو الرابط 3:
http://file14.9q9q.net/Download/4399...tions.rar.html
موحدات جهوية مقترحة في المواسم الدراسية الأخيرة * 18 نمودجا والبقية تأتي لاحقا إن شاء الله*:
التحميل :
الرابط 1:
sendspace.com oh8bph
أو الرابط 2:
rapidshare.com /files/19773522...tions.rar.html
أو الرابط 3:
http://file13.9q9q.net/Download/3579...tions.rar.html
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=10942
موحدات جهوية مقترحة خلال السنوات الأخيرة أنظر النمادج عبر الروابط أسفله)
النمودج 1 :
sendspace.com 4xd6cfأو :
أو : rapidshare.com _________.pdf.html
اختبار موحد في الرياضيات
لسنة 1994
لسنة 2000
موحد في الرياضيات سنة 1998
النمودج 2 :
sendspace.com xsy0g6
أو : rapidshare.com _________2.pdf.html
منقوا عن دفاتر
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=63961
أقدم لتلاميذ السنة الثالثة إعدادي، المقبلين على امتحانات موحدة محلية هذه المجموعة من التمارين وفروض في مادة الرياضيات من موقع مدارس ، وهي حول مقرر الدورة الاولى وتتمحور التمارين حول الدروس المقررة للدورة الأولى
وهي :
النشر والتعميل - المتطابقات الهامة
القوى
الجذور المربعة
مبرهنة فيتاغوس
الحساب المثلثي
الزوايا المركزية والزوايا المحيطية
برهنة طاليس
ملحوظة:
التمارين كلها بصيغة Pdf
تجدون أيضا في الموقع فلاشات عن:
المثلثات المتشابهة
المثلثات المتقايسة
الزوايا المركزية
الزوايا المحيطية