أخبار المدارس والاعداديات


 

أخبار المدارس والاعداديات المغربية

 





 

افتراضي 136ألف و849 عدد الحاصلين على شهادة الباكلوريا برسم الموسم الدراسي 2009 - 2010



نسبة النجاح في الباكالوريا تصل 49.08 في المائة
بلغ عدد الحاصلين على شهادة الباكلوريا برسم الموسم الدراسي 2009-2010، ما مجموعه 136 ألف و849 تلميذا من مجموع المترشحين الحاضرين البالغ عددهم 278 ألف و816 تلميذا، أي بزيادة ناهزت 44ر31 في المائة مقارنة مع الموسم الدراسي المنصرم، وفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.
وقد بلغت نسبة النجاح 08ر49 في المائة خلال هذا الموسم، مقابل 54ر42 في المائة في موسم 2008-2009، وتمثل الفتيات نسبة 6ر51 في المائة من مجموع الناجحين هذه السنة.
وحسب البلاغ، فإن عدد الناجحين من الممدرسين بلغ 130 ألف و40 تلميذا بنسبة نجاح بلغت 67ر51 في المائة، وتمثل الناجحات نسبة 9ر52 في المائة من بين مجموع الناجحين الممدرسين ب68 ألف و833 ناجحة، مضيفا أن عدد الناجحين من المترشحين الأحرار بلغ 6809 ناجحا.
وبخصوص عدد الحاصلين على شهادة الباكلوريا في قطب الشعب العلمية والرياضية والتقنية، فبلغ 88 ألف و29 مترشحا، أي بزيادة 67ر31 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة. وقد سجلت نسبة النجاح بقطب هذه الشعب 31ر54 في المائة مقابل 8ر48 في المائة برسم الموسم الماضي.
أما عدد الناجحين بقطب الشعب الأدبية والأصيلة، فوصل إلى 48 ألف و820 بنسبة نجاح بلغت 83ر41 في المائة، أي بزيادة تجاوزت سبع نقط.
وفيما يتعلق بشهادة السلك الإعدادي، سجلت الوزارة أن عدد الحاصلين عليها بلغ هذه السنة ما مجموعه 275 ألف و507 تلميذا، بنسبة نجاح ناهزت 95ر56 في المائة مقابل 12ر55 في المائة السنة الماضية. وبلغت هذه النسبة 72ر61 في المائة لدى الفتيات مقابل 69ر60 في المائة سنة 2009.
من جهة أخرى، وصل عدد الحاصلين على شهادة الدروس الابتدائية إلى ما مجموعه 431 ألف و276 تلميذا بنسبة نجاح 4ر89 في المائة. وبلغت هذه النسبة لدى الفتيات 7ر91 في المائة.
 





افتراضي الإعدادية الجديدة بالحسيمة تتعرض لسرقة داخليتها

الإعدادية الجديدة بالحسيمة تتعرض لسرقة داخليتها 




نقلا عن موقع صحيفة الاستاد

تعرضت داخلية الإعدادية الجديدة بالحسيمةأخيرا، للسرقة حيث تسلل شخصين عبر جدار مبنى الداخلية، و قد أثار هذا الاعتداء خوفا كبيرا في صفوف التلميذات و ذويهم، متسائلين عن الضمانات الأمنية من طرف المكلفين بالحراسة الليلية و كذا دوريات رجال الأمن، حتى لا تتكرر مثل هذه التهديدات مرة أخرى. يشار إلى أن مصالح الأمن بالمدينة، تمكنت من إيقاف المعنيين، و احالتهم على محكمة الاستئناف بتهمة تكوين عصابة إجرامية والسرقة من داخل مؤسسة عمومية .

أسيف
 





Lightbulb وفاة التلميذ محمد أمين شيبوب بحادثة سير بـإعدادية علال الفاسي بتازة

وفاة تلميذ بـإعدادية علال الفاسي بتازة






توفي التلميد محمد أمين شيبوب يوم الأربعاء 29 شتنبر 2010 في حدود السنة الثانية بعد الزوال عن سن يناهز 15 سنة.ودلك بعدما دهسه أحد العاملين بورشة للميكانيك كانا يسيران بسرعة جنونية حيث صدما الراحل الدي كان بمقربة من باب اعدادية علال الفاسي بتازة.

السيارة من نوع رونو 21 التي كان يقودها العاملين وجدت مكان الحادثة.فيما لادا الجناة بالفرار.

وفور علمها بالحادث سارعت السلطات المحلية الي الانتقال لعين المكان حيث نقل الراحل بواسطة سيارة اسعاف لمستشفي ابن باجة بتازة،لكن الراحل فارق الحياة في الطريق.

وليست المرة الاولي التي يتعرض فيها التلاميد لمخاطر الطريق،حيث تشهد الأماكن قرب المؤسسات التعليمية حوادث مؤلمة يروح ضحيتها أبرياء نتيجة طيش السائقين وغياب الوعي والمسؤولية




مقتل حارس ليلي داخل إعدادية بسيدي إفني




لقي أحد الحراس الليليين بإعدادية أيت الرخاء التابعة لعمالة إقليم سيدي إفني مصرعه إثر تعرضه لاعتداء بواسطة آلة حادة، نتجت عنه جروح غائرة في عدة أنحاء حساسة من جسده.
وذكر مصدر أمني أن الضحية وجد مغمى عليه في ساحة الملاعب الرياضية التابعة للمؤسسة التعليمية المذكورة، ونقل إلى مستشفى الحسن الأول بتزنيت، إلا أن حالته الحرجة، جعلت الطاقم الطبي المعالج يقرر نقله على وجه السرعة لإحدى المصحات بمدينة أكادير، حيث فارق الحياة. وأضاف المصدر نفسه أن عناصر الدرك الملكي بسيدي إفني فتحت تحقيقا معمقا للوقوف على أسباب الحادث ومعرفة هوية الجناة. وحسب المصدر نفسه، فغن بعض الرسائل الهاتفية التي عثر عليها في مفكرة هاتف الحارس، ستساعد المحققين للوصول إلى الفاعلين.
يذكر أن الضحية حارس ليلي تابع للإحدى الشركات المتعاقد معها من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة.



إبراهيم أكنفار
الصباح




 

 


 

افتراضي توزيع 120 دراجة هوائية على التلاميذ بتامنصورت لنواجهة الهدر المدرسي

توزيع 120 دراجة هوائية على التلاميذ بتامنصورت لنواجهة الهدر المدرسي
 
جريدة المراكشية

أشرف وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية السيد توفيق احجيرة رفقة والي الجهة السيد محمد امهيدية، أمس الاثنين، 27 شتنبر 2010 على توزيع 120 دراجة نارية ومحفظات مع لوازم مدرسية على مجموعة من تلاميذ الثانوية الإعدادية المنصورية بالمدينة الجديدة تامنصورت (حوالي 7 كلم من مراكش).

وتهدف هذه العملية، التي تمت بشراكة بين مؤسسة العمران تامنصورت وأكاديمية التربية والتكوين بجهة مراكش-تانسيفت-الحوز، إلى محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس لدى الفئات المعوزة خاصة منهم الفتيات.



وقام الوزير رفقة الوفد المرافق له بجولة عبر مختلف أجنحة الثانوية الإعدادية المنصورية اطلع خلالها على سير عملية التمدرس.

وبهذه المناسبة، استعرض مدير الأكاديمية السيد محمد خالد الشوللي البرنامج التوقعي للبناءات المدرسية بمدينة تامنصورت في أفق سنة 2013 سواء بالتعليم الابتدائي أو الثانوي الإعدادي أو التعليم الثانوي التأهيلي، فضلا عن إنجاز مركز بيداغوجي مندمج.

وأشار السيد الشوللي إلى أن البرنامج التوقعي لهذه المدينة يتوخى تشييد أربع مدراس مستقلة (44 حجرة دراسية) وأربع ثانويات إعدادية (60 حجرة دراسية) وثانوية تأهيلية (16 حجرة دراسية
 

تنظيم المراقبة المستمرة بالسنتين الأولى و الثانية اعدادي

تنظيم المراقبة المستمرة بالسنتين الأولى و الثانية ثانوي اعدادي

 

 

المادة

شكل المراقبة المستمرة

عددها في كل دورة

طريقة حساب معدل الدورة

اللغة العربية

أولا : الفروض المحروسة

ثانيا : الأنشطة المدمجة ( تفاعل صفي ، أنشطة تطبيقية كتابية قصيرة ...)

2

2

 

(معدل الفروض المحروسة*3+ معدل الأنشطة المدمجة*1 ) / 4

التربية الاسلامية

أولا : الفروض المحروسة

ثانيا : الأنشطة التطبيقية ( بحث ، عروض ، استظهار ...)

2

1

 

(لا تتوفر لدي معلومات بشأنها)

الاجتماعيات

أولا : الفروض المحروسة

ثانيا : الأنشطة التطبيقية ( المشاركة داخل الصف ، عروض ، أنشطة لاصفية ...)

3

1

 

 

(معدل الفروض المحروسة*3 + معدل الأنشطة التطبيقية*1 ) / 4

اللغة الفرنسية

أولا : الفروض المحروسة

ثانيا : الأنشطة الشفهية و الأعمال خارج الصف

3

1

 

(معدل الفروض المحروسة*4 + معدل الأنشطة الشفهية*1 ) / 5

الرياضيات

أولا : الفروض المحروسة

ثانيا : الفروض المنزلية

4

 

معدل الفروض المحروسة

العلوم الفيزيائية

أولا : الفروض المحروسة

ثانيا : الأنشطة التطبيقية ( مهارات تجريبية ، أنشطة منزلية ، أسئلة شفهية...)

3

1

 

 

(معدل الفروض المحروسة*3 + معدل الأنشطة التطبيقية*1 ) / 4

علوم الحياة و الأرض

أولا : الفروض المحروسة

ثانيا : الأنشطة الصفية (انجاز تجارب ، رسوم تخطيطية...)

2

1

 

(مجموع نقطتي الفرضين + معدل الأنشطة الصفية)/3

التربية البدنية

أنشطة رياضية

(لا تتوفر لدي معلومات بشأنها)

معدل النقط المحصل عليها

 

ملاحظة : ـ لم تتم الاشارة الى مواد التفتح لعدم توفر معلومات بشأنها.

ـ الرمز * الوارد في الجدول يعني عملية " الضرب " أما الرمز / فيعني عملية " القسمة ".

 
 
Hicham Lamaalem 2016
hichamfahda.me.ma © 2017.Free Web Site