الأولى اعدادى دروس تمارين 3
141
151
161
أنشطة الدعم والتقوية
أنشطة الدعم والتقوية
أنشطة الدعم والتقوية
* خلال الدورة الثانية.
الأسابيع
الحصص المقررة
التاريخ
الجغرافيا
التربية على المواطنة
171
181
191
201
211
221
231
241
251
261
271
281
291
301
311
321
أنشطة الدعم والتقوية
أنشطة الدعم والتقوية
أنشطة الدعم والتقوية
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
هاقد عدت إليكم مع درس في الجغرافيا أرجوا أنني أتممت في الشرح.
أترككم مع الدرس
المادة: الجغرافيا
عنوان الدرس: الأرض̨ شكلها و تمثيلها المقدمــــــة:
توصل الإنسان منذ القديم إلى تحديد الشكل الحقيقي للأرضكما تمكن من وضع عدة طرق لتمثيلها و منها الخريطة. فكيف هو شكل الأرض الحقيقي؟ وكيف أثبت ذالك علميا؟ وكيف يمكن قراءة الخريطة كوسيلة لتمثيلها؟
1- حاول الإنسان التعرف على الشكل الحقيقي للأرض وقدم مجهودات من أجل ذلك:
1-1: تمكن الإنسان من معرفة الشكل الحقيق للأرض:
أثبتت العلوم أن الأرض كروية الشكل. ويلاحظ أن قطرها الاستوائي أكبر من قطرها القطبي لأنها مسطحة قليلا عند القطبين. ونستنتج من ذلك أنها ليست كروية الشكل تماما.
1-2: قام الإنسان بمجهودات لمعرفة شكل الأرض:
أثبت الإنسان منذ القديم أن الأرض كروية الشكل. وكان علماء اليونان هم الأولون في ذلك منذ القرن 2ق.م. وتبعهم علماء العرب تم الأوروبيون. و أظهرت حاليا الصور الفوتوغرافية التي التقطتها المركبات الفضائية و الأقمار الصناعية الدليل القاطع على كروية شكل الأرض.
2- وضع الإنسان عدة طرق لتمثيل الأرض:
2-1: تمثل الخريطة أهم وسيلة لتمثيل الأرض:
يتم تمثيل الأرض على الخريطة وهي عبارة عن سطح مستوي يسمح بتمثيل الأرض كلها أو بعضها لكنه يشوه الشكل الحقيقي للأرض. بينما السطح الكروي على الأوراق يمثل الشكل الحقيقي للأرض لكنه لا يسمح بتمثيل كل الأرض و إنما جزءا منها فقط. ولذلك فإن الخريطة هي أحسن الوسائل لتمثيل الأرض.
2-2: تتكون الخريطة من ثلاثة عناصر أساسية تسهل قراءتها:
أ-العنوان: يلخص موضوع الخريطة.
ب-المفتاح: يمكننا من شرح الرموز و الألوان وقراءة وفهم معطيات الخريطة.
ج-المقياس: يعرف بكم مرة تم تصغير ظاهرة ما بالنسبة للواقع. و المقياس نوعان عددي و خطي.
الخاتمـــــة: تمكن الإنسان منذ القديم من معرفة الشكل الحقيقي للأرض ومثلها على الخرائط. ويضبط المواقع و الاتجاهات فإنه وضع ما يعرف بالإحداثيات.