تقديم

يتضمن هذا الدليل توضيحات حول إجراءات التقويم الجديدة التي تم إقرارها من طرف وزارة التربية الوطنية في إطار إصلاح النظام التربوي الذي يستند في إجراءاته إلى المبادئ المتضمنة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين . ويتضمن أيضا النظام الدراسي بالسلك الإعدادي والذي أتى به القرار الوزاري رقم : 2071.01 . كما نجد ضمن هذا الدليل مختلف الجذوع المشتركة المتاحة بالسلك الثانوي التاهيلي وكذا المؤهلات المطلوبة لكل جذع مشترك . ونتوخى وراء هذا اطلاع التلاميذ والآباء على هذه الإجراءات الجديدة .


النظام المدرسي في التعليم الإعدادي

يحدد قرار لوزير التربية الوطني رقم : 2071.01 الصادر بتاريخ 7 رمضان 1422 الموافق ل 23 نونبر 2001 بشأن النظام المدرسي في التعليم الإعدادي ما يلي :
يمكن للتلاميذ الحاصلين على شهادة السلك الإعدادي متابعة دراستهم في التعليم الثانوي العام أو التعليم الثانوي التأهيلي التكنولوجي بإحدى الشعب التي اختاروها بناء على مؤهلاتهم وبعد أن يتم توجيههم من لدن مجلس التوجيه بالإعدادية .
يسمح لتلاميذ الإعدادي بقضاء 4 سنوات دراسية منها 3 سنوات عادية وسنة واحدة احتياطية يستفيدون منها عن طريق التكرار .
ويمكن بصفة استثنائية ، السماح بالتكرار مرة ثانية لتلاميذ التعليم الإعدادي بناء على قرار معلل يتخذه مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية :
- للتلاميذ الذين لم يسبق لهم أن كرروا أي قسم سابق طيلة مدة دراستهم بالتعليم الابتدائي شريطة أن لا يؤدي ذلك إلى التثليث بنفس القسم .
- للتلاميذ الذين يكررون السنة النهائية من التعليم الإعدادي ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي سنة احتياطية طيلة سنوات التعليم الابتدائي والإعدادي .

نظام التقويم بالسلك الإعدادي

تتكون المرحلة الإعدادية من ثلاث مستويات : الأولى ، الثانية والثالثة إعدادي . ويتم انتقال التلاميذ من مستوى إلى آخر على أساس المراقبة المستمرة ، وتتوج هذه المرحلة بامتحان شهادة السلك السلك الإعدادي الذي يشتمل على ثلاث مكونات :
· المراقبة المستمرة .
· الامتحان الموحد المحلي
· الامتحان الموحد الجهوي
المراقبة المستمرة :
♦ أهداف عامة :
- تتبع أعمال التلاميذ ومراقبتهم بكيفية مستمرة .
- تعريف التلاميذ بمستواهم الدراسي الحقيقي ، وحثهم على الاجتهاد والمواظبة والانضباط ودفعهم إلى التباري لتحقيق المزيد من التقدم والنجاح
- تتبع أعمال التلاميذ ورصد نتائجهم باستمرار للوقوف على نقط الضعف لديهم قصد استدراكها وتقويمها .
♦ : تنظيم المراقبة المستمرة
- تمتد المراقبة المستمرة على مدى الدورتين الدراسيتين . يتولى الأستاذ اختيار التمارين والأنشطة التقويمية المناسبة ، كما يسهر على إجرائها وتصحيحها .
- عند إجراء الفروض الكتابية تعاد أوراق التحرير مصححة إلى التلاميذ للتعرف على أخطائهم وتصحيحها .
- يتم بكيفية اعتيادية وتلقائية إطلاع الآباء على أوراق الفروض المصححة من طرف إدارة المؤسسة الإعدادية حتى يتسنى لهم تتبع المسار الدراسي لأبنائهم وبناتهم .
♦ : حساب معدل المراقبة المستمرة :
يحسب المعدل السنوي للمراقبة المستمرة على أساس قسمة مجموع معدل الدورتين على 2 .

الامتحان الموحد المحلي :

- ينظم الامتحان الموحد المحلي على صعيد المؤسسة ، في ختام النصف الأول من السنة الثالثة الإعدادية في جميع المواد الدراسية المعممة وغير المعممة ، ويشكل محطة للتقويم الإجمالي بالنسبة للدورة الأولى .
- يتم اختيار موضوعات الامتحان الموحد المحلي لكل مادة من لدن أساتذة المادة العاملين في السنة الثالثة الإعدادية .
- تتم عملية التصحيح من طرف أساتذة المادة العاملين في السنة الثالثة الإعدادية .
الامتحان الموحد الجهوي :
ينظم الامتحان الموحد الجهوي في نهاية السنة الثالثة من التعليم الإعدادي في مقرر النصف الثاني من السنة الدراسية في المواد التالية :
- اللغة العربية . - الرياضيات . - اللغة الفرنسية .- التربية الإسلامية - الاجتماعيات (التربية على المواطنة + تاريخ أو جغرافية وذلك حسب قرعة مـــاي )

مواد السنة الدراسية ومعاملاتها

 

المواد

المراقبة المستمرة

( 30%)

الامتحان الموحد المحلي ( 30%)

الامتحان الموحد الجهوي ( 40%)

المعاملات

المعاملات

المدة الزمنية

المعاملات

المدة الزمنية

اللغة العربية

1

1

3

اللغة الفرنسية

1

1

3

الرياضيات

1

1

3

التربية الإسلامية

1

1

1

الاجتماعيات

1

1

1

العلوم الطبيعية

1

1

   

العلوم الفيزيائية

1

1

   

ت أسرية

1

1

   

التكنولوجيا

1

1

   

الانجليزية

1

1

   

الإعلاميات

1

1

   

التربية التشكيلية أو التربية الموسيقية

1

1

   

الإنجليزية

1

1

   

التربية البدنية

1

1

     


♦ ملاحظات :
· تجرى المراقبة المستمرة في جميع المواد المقررة .
· يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا مع الإعفاء لأسباب صحية .
· يعتبر الصفرموجبا للسقوط :
1. في نفس المادة من الامتحان الموحد المحلي و الامتحان الجهوي
2. في مادتين مختلفتين من الامتحان الجهوي

 

تقييم الامتحانات وشروط النجاح : ( بالنسبة للمترشحين الرسميين )

يعد ناجحا في شهادة السلك الاعدادي كل مترشح حصل على مجموع اختبارات الامتحان الموحد على صعيد المؤسسة والامتحان الموحد الجهوي والمراقبة المستمرة على معدل يساوي على الاقل 40% .
ويحتسب هذا المعدل كما يلي: ( معدل المراقبة المستمرة في 3) + ( معدل الامتحان الموحد المحلي في 3) + ( : معدل الامتحان الموحد الجهوي في 4) الكل مقسوم على 10

وكل مترشح يقل معدله عن 40% لا يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي إلا بعد مداولات خاصة يقوم بها مجلس القسم
♦ تنبيـــه :
- كل مترشح رسمي تخلف عن المشاركة في أي من اختبارات الامتحانين الكتابيين الموحدين يمنح نقطة الصفر في هذا الاختبار.

الميزات الممنوحة

مقبول : 12/20 < معدل < 10/20 - مستحسن : 14/20 < معدل < 12/20
حسن : 16/20 < معدل < 14/20 - حسن جدا : معدل يفوق أو يساوي 20/16

الجذوع المشتركة بالسلك الثانوي التأهيلي

 

 

المؤهلات المطلوبة

 

الجذوع المشتركة

 

مستوى جيد في العربية ، الفرنسية ، التربية الإسلامية

والاجتماعيات

الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية

مستوى جيد في الرياضيات ، الفيزياء والطبيعيات ومستوى مقبول في الفرنسية

الجذع المشترك العلمي

مستوى جيد في الرياضيات ، الفيزياء واللغة الفرنسية

الجذع المشترك التكنولوجي

مستوى جيد في العربية ، الاجتماعيات والتربية الإ

 

 

 

كراسة الوضعيات الإدماجية - طبعة 2011 _ السنة الثالثة

 


Othmane Kortaf 2012

hichamfahda.me.ma © 2013. Créé avec Tw